]مفهوم التعلم النشط
هو تعلم قائم علي الأنشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد علي مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية في الموقف التعليمي / التعليمي.
أهمية التعلم النشط
يزيد من اندماج التلاميذ في العمل
يجعلالتعلم متعة و بهجة .
ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ و بعضهم البعض و بين المعلم .
ينمى الثقة بالنفس و القدرة على التعبير عن الرأي .
ينمى الدافعية في إتقان العمل .
يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل و ينمى لديهم الاتجاهات و القيم الايجابية .
يساعد في إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ .
يعزز روح المسئولية و المبادرة لدى التلاميذ .
]دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
دور المعلم
ميسر للتعلم
يضع دستورا مع تلاميذه للتعامل داخل الفصل
ينوع النشطة وأساليب التدريس وفقا للموقف التعليمي وقدرات التلاميذ
يستخدم أساليب المشاركة وتحمل المسئولية
يربط التدريس ببيئة التلاميذ وخبراتهم
يعمل علي زيادة دافعية التلاميذ للتعلم
يراعي التكامل بين المواد الدراسية المختلفة
دور المتعلم
يمارس أنشطة تعليمية متنوعة
يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة
يشترك مع زملائه في تعاون جماعي
يطرح أسئلة وأفكارا و أراء جديدة
يشارك في تقييم ذاته
الفرق بين التقييم والتقويم والاختبار
أدوات التقييم التعريف
الاختبار أداة واحده من أدوات التقييم
التقييم عملية جمع معلومات حول أداء الطالب
التقويم عملية إصدار حكم أو اتخاذ قرار حول أداء الطالب
خطوات إستراتيجية العصف الذهني1- حدد الهدف واطرح الموضوع المطلوب دراسته وقم بالتهيئة الذهنية المطلوبة .
2- شجع التلاميذ علي إعطاء جميع الإجابات أو الآراء الممكنة .
3- تدخل لتصحيح مسار تفكير التلاميذ عند الضرورة .
4- ساعد التلاميذ علي استخلاص الأفكار النهائية وواصل الدرس
5- عند تقسيم الفصل إلي مجموعات تقوم كل مجموعة بعرض قائمة لما توصلت إليه من أفكار .
خطوات إستراتيجية سرد القصص والحكايات
1- حدد الهدف من القصة
2- قم بالتهيئة المناسبة لجذب الانتباه.
3- حدد المهمة المطلوبة منهم بعد انتهاء القصة .
4- احكي القصة بطريقة جذابة ومشوقة .
5- دع التلاميذ يؤدون المهمة المطلوبة منهم .
6- واصل الدرس .
خطوات إستراتجية التعلم التعاوني
-1- قسم التلاميذ إلي مجموعات من 4-9 أفراد
- 2- اطرح عليهم المهمة 0
- 3- قدم الإرشادات بوضوح لأداء المهمة وتأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات .
-4- اسمح للتلاميذ بتحديد الأدوار فيما بينهم .
5- أعط التلاميذ الوقت الكافي لانجاز المهمة .
6- تنقل بين المجموعات في هدوء للمساعدة وللتأكد من سير العمل في الطريق الصحيح .
7- يعرض متحدث كل مجموعة ما توصلت إلي مجموعته .
8 اعط تغذية راجعة وواصل الدرس حسب الخطة المعدة مسبقا
خطوات إستراتيجية لعب الأدوار
1- حدد الهدف والمدة الزمنية التي سيستغرقها لعب الأدوار
2- حدد المواد والخامات والوسائل / الملابس المطلوبة .
3- اعط التلاميذ الوقت الكافي لممارسة لعب الأدوار حسب طبيعة كل موقف .
4- دع التلاميذ يعبرون عن أنفسهم بتلقائية شديد .
5- اعط تغذية راجعة وشجع التلاميذ واسمح لهم بإبداء الرأي في الموقف الذي قاموا بتمثيله .
6- واصل الدرس واربط هذا النشاط بما يليه من أنشطة حسب خطة الدرس .
خطوات إستراتيجية الألعاب
1- أختر اللعبة وحدد الهدف من هذه اللعبة .
2- اعط تعليمات واضحة واشرح اللعبة جيدا .
3- اشرح اللعبة عن طريق إعطاء مثال .
4- حدد عدد الأفراد المطلوب اشتراكهم في اللعبة ( لعبة فردية ، ثنائية ، جماعية ) .
5- قدم اللعبة وابدأ اللعب في حدود الزمن المتاح .
6- لاحظ وسجل النقاط أو اختر مس
هو تعلم قائم علي الأنشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد علي مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية في الموقف التعليمي / التعليمي.
أهمية التعلم النشط
يزيد من اندماج التلاميذ في العمل
يجعلالتعلم متعة و بهجة .
ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ و بعضهم البعض و بين المعلم .
ينمى الثقة بالنفس و القدرة على التعبير عن الرأي .
ينمى الدافعية في إتقان العمل .
يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل و ينمى لديهم الاتجاهات و القيم الايجابية .
يساعد في إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ .
يعزز روح المسئولية و المبادرة لدى التلاميذ .
]دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
دور المعلم
ميسر للتعلم
يضع دستورا مع تلاميذه للتعامل داخل الفصل
ينوع النشطة وأساليب التدريس وفقا للموقف التعليمي وقدرات التلاميذ
يستخدم أساليب المشاركة وتحمل المسئولية
يربط التدريس ببيئة التلاميذ وخبراتهم
يعمل علي زيادة دافعية التلاميذ للتعلم
يراعي التكامل بين المواد الدراسية المختلفة
دور المتعلم
يمارس أنشطة تعليمية متنوعة
يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة
يشترك مع زملائه في تعاون جماعي
يطرح أسئلة وأفكارا و أراء جديدة
يشارك في تقييم ذاته
الفرق بين التقييم والتقويم والاختبار
أدوات التقييم التعريف
الاختبار أداة واحده من أدوات التقييم
التقييم عملية جمع معلومات حول أداء الطالب
التقويم عملية إصدار حكم أو اتخاذ قرار حول أداء الطالب
خطوات إستراتيجية العصف الذهني1- حدد الهدف واطرح الموضوع المطلوب دراسته وقم بالتهيئة الذهنية المطلوبة .
2- شجع التلاميذ علي إعطاء جميع الإجابات أو الآراء الممكنة .
3- تدخل لتصحيح مسار تفكير التلاميذ عند الضرورة .
4- ساعد التلاميذ علي استخلاص الأفكار النهائية وواصل الدرس
5- عند تقسيم الفصل إلي مجموعات تقوم كل مجموعة بعرض قائمة لما توصلت إليه من أفكار .
خطوات إستراتيجية سرد القصص والحكايات
1- حدد الهدف من القصة
2- قم بالتهيئة المناسبة لجذب الانتباه.
3- حدد المهمة المطلوبة منهم بعد انتهاء القصة .
4- احكي القصة بطريقة جذابة ومشوقة .
5- دع التلاميذ يؤدون المهمة المطلوبة منهم .
6- واصل الدرس .
خطوات إستراتجية التعلم التعاوني
-1- قسم التلاميذ إلي مجموعات من 4-9 أفراد
- 2- اطرح عليهم المهمة 0
- 3- قدم الإرشادات بوضوح لأداء المهمة وتأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات .
-4- اسمح للتلاميذ بتحديد الأدوار فيما بينهم .
5- أعط التلاميذ الوقت الكافي لانجاز المهمة .
6- تنقل بين المجموعات في هدوء للمساعدة وللتأكد من سير العمل في الطريق الصحيح .
7- يعرض متحدث كل مجموعة ما توصلت إلي مجموعته .
8 اعط تغذية راجعة وواصل الدرس حسب الخطة المعدة مسبقا
خطوات إستراتيجية لعب الأدوار
1- حدد الهدف والمدة الزمنية التي سيستغرقها لعب الأدوار
2- حدد المواد والخامات والوسائل / الملابس المطلوبة .
3- اعط التلاميذ الوقت الكافي لممارسة لعب الأدوار حسب طبيعة كل موقف .
4- دع التلاميذ يعبرون عن أنفسهم بتلقائية شديد .
5- اعط تغذية راجعة وشجع التلاميذ واسمح لهم بإبداء الرأي في الموقف الذي قاموا بتمثيله .
6- واصل الدرس واربط هذا النشاط بما يليه من أنشطة حسب خطة الدرس .
خطوات إستراتيجية الألعاب
1- أختر اللعبة وحدد الهدف من هذه اللعبة .
2- اعط تعليمات واضحة واشرح اللعبة جيدا .
3- اشرح اللعبة عن طريق إعطاء مثال .
4- حدد عدد الأفراد المطلوب اشتراكهم في اللعبة ( لعبة فردية ، ثنائية ، جماعية ) .
5- قدم اللعبة وابدأ اللعب في حدود الزمن المتاح .
6- لاحظ وسجل النقاط أو اختر مس