منتديات رؤى التعليمية بصفط العنب
منتدانا يرحب بكم ويسعدنا انضمامكم لنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات رؤى التعليمية بصفط العنب
منتدانا يرحب بكم ويسعدنا انضمامكم لنا
منتديات رؤى التعليمية بصفط العنب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي تعليمي ترفيهي ثقافي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» علماء جدد وعلماء قدامى
التعلم النشط Emptyالجمعة أكتوبر 17, 2014 4:19 pm من طرف علاءنويشي

» بحث عن الحج
التعلم النشط Emptyالإثنين سبتمبر 29, 2014 9:02 am من طرف علاءنويشي

» بحث عن الحج
التعلم النشط Emptyالإثنين سبتمبر 29, 2014 7:53 am من طرف علاءنويشي

» مقدمات اذاعية
التعلم النشط Emptyالإثنين سبتمبر 22, 2014 7:36 pm من طرف علاءنويشي

» موضوع تعبير عن العيد القومي لمحافظة البحيرة
التعلم النشط Emptyالإثنين سبتمبر 22, 2014 7:29 pm من طرف علاءنويشي

» بحث عن التعدي على الاراضي الزراعية
التعلم النشط Emptyالجمعة مارس 14, 2014 3:50 pm من طرف علاءنويشي

» هيلين كيلر
التعلم النشط Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:26 pm من طرف Admin

» تعبير عن حقوق الجار
التعلم النشط Emptyالخميس ديسمبر 05, 2013 10:54 am من طرف Admin

»  الاخلاق الفاضلة
التعلم النشط Emptyالخميس ديسمبر 05, 2013 9:19 am من طرف علاءنويشي

التبادل الاعلاني

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التعلم النشط

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1التعلم النشط Empty التعلم النشط الأربعاء ديسمبر 08, 2010 12:19 am

Admin

Admin
Admin

]مفهوم التعلم النشط
هو تعلم قائم علي الأنشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد علي مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية في الموقف التعليمي / التعليمي.
أهمية التعلم النشط
يزيد من اندماج التلاميذ في العمل
يجعلالتعلم متعة و بهجة .
ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ و بعضهم البعض و بين المعلم .
ينمى الثقة بالنفس و القدرة على التعبير عن الرأي .
ينمى الدافعية في إتقان العمل .
يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل و ينمى لديهم الاتجاهات و القيم الايجابية .
يساعد في إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ .
يعزز روح المسئولية و المبادرة لدى التلاميذ .
]دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
دور المعلم
ميسر للتعلم
يضع دستورا مع تلاميذه للتعامل داخل الفصل
ينوع النشطة وأساليب التدريس وفقا للموقف التعليمي وقدرات التلاميذ
يستخدم أساليب المشاركة وتحمل المسئولية
يربط التدريس ببيئة التلاميذ وخبراتهم
يعمل علي زيادة دافعية التلاميذ للتعلم
يراعي التكامل بين المواد الدراسية المختلفة
دور المتعلم
يمارس أنشطة تعليمية متنوعة
يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة
يشترك مع زملائه في تعاون جماعي
يطرح أسئلة وأفكارا و أراء جديدة
يشارك في تقييم ذاته
الفرق بين التقييم والتقويم والاختبار
أدوات التقييم التعريف
الاختبار أداة واحده من أدوات التقييم
التقييم عملية جمع معلومات حول أداء الطالب
التقويم عملية إصدار حكم أو اتخاذ قرار حول أداء الطالب
خطوات إستراتيجية العصف الذهني1- حدد الهدف واطرح الموضوع المطلوب دراسته وقم بالتهيئة الذهنية المطلوبة .

2- شجع التلاميذ علي إعطاء جميع الإجابات أو الآراء الممكنة .
3- تدخل لتصحيح مسار تفكير التلاميذ عند الضرورة .
4- ساعد التلاميذ علي استخلاص الأفكار النهائية وواصل الدرس
5- عند تقسيم الفصل إلي مجموعات تقوم كل مجموعة بعرض قائمة لما توصلت إليه من أفكار .
خطوات إستراتيجية سرد القصص والحكايات
1- حدد الهدف من القصة
2- قم بالتهيئة المناسبة لجذب الانتباه.
3- حدد المهمة المطلوبة منهم بعد انتهاء القصة .
4- احكي القصة بطريقة جذابة ومشوقة .
5- دع التلاميذ يؤدون المهمة المطلوبة منهم .
6- واصل الدرس .
خطوات إستراتجية التعلم التعاوني
-1- قسم التلاميذ إلي مجموعات من 4-9 أفراد
- 2- اطرح عليهم المهمة 0
- 3- قدم الإرشادات بوضوح لأداء المهمة وتأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات .
-4- اسمح للتلاميذ بتحديد الأدوار فيما بينهم .
5- أعط التلاميذ الوقت الكافي لانجاز المهمة .
6- تنقل بين المجموعات في هدوء للمساعدة وللتأكد من سير العمل في الطريق الصحيح .
7- يعرض متحدث كل مجموعة ما توصلت إلي مجموعته .
8 اعط تغذية راجعة وواصل الدرس حسب الخطة المعدة مسبقا
خطوات إستراتيجية لعب الأدوار
1- حدد الهدف والمدة الزمنية التي سيستغرقها لعب الأدوار
2- حدد المواد والخامات والوسائل / الملابس المطلوبة .
3- اعط التلاميذ الوقت الكافي لممارسة لعب الأدوار حسب طبيعة كل موقف .
4- دع التلاميذ يعبرون عن أنفسهم بتلقائية شديد .
5- اعط تغذية راجعة وشجع التلاميذ واسمح لهم بإبداء الرأي في الموقف الذي قاموا بتمثيله .
6- واصل الدرس واربط هذا النشاط بما يليه من أنشطة حسب خطة الدرس .
خطوات إستراتيجية الألعاب
1- أختر اللعبة وحدد الهدف من هذه اللعبة .
2- اعط تعليمات واضحة واشرح اللعبة جيدا .
3- اشرح اللعبة عن طريق إعطاء مثال .
4- حدد عدد الأفراد المطلوب اشتراكهم في اللعبة ( لعبة فردية ، ثنائية ، جماعية ) .
5- قدم اللعبة وابدأ اللعب في حدود الزمن المتاح .
6- لاحظ وسجل النقاط أو اختر مس

https://alaanoishe.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى